about

about

Technology

Pageviews last month

Popular Posts

Emilio Sánchez-Perrier

(1855 - 1907) Emilio Sánchez-Perrier Spanish Emilio Sánchez-Perrier was born in Seville on 15th October 1855. He studied at the School of Fine Art in Seville under Joaquín Domínguez Bécquer (1817-1879) and Edouard Caro and subsequently under Carlos de Haes (1829-1898) at the San Fernando School of Art in Madrid. In addition to his early studies, he also met in 1871 the hugely influential painter Mariano Fortuny y Madrazo (1871-1949), and Martin Rico (1833-1908), with whom Sánchez-Perrier was later to become further acquainted in Paris. Sánchez-Perrier made his debut at the National Exhibition in Madrid and in 1879 was awarded a gold medal in Cadiz. He subsequently moved to Paris where he entered the studio of Auguste Boulard (1825-1897) and additionally worked in the studios of Jean-Léon Gérôme (1824-1904) and Félix Ziem (1821-1911). The community of Spanish artists was particularly close in Paris and Sánchez-Perrier rapidly befriended Luis Jiménez y Aranda (1845-1928), staying at his

Weird door handles

See more ideas about  door handles ,  door knobs , knobs and knockers. ...  Door handles  aren't often the star attraction of design.  

Color Chemistry

   organic makeup products online, We're elated to bring you our range of certified organic  color  cosmetics range, where organic meets makeup. ‎Shop All · ‎Matte Lipstick · ‎Face · ‎Lip and Cheek Tint

كتاب مستقبل وهم لسيجوند فرويد.

مستقبل وهم ما علاقة الدين بالحضارة الانسانية ؟وما مستقبل تلك الحضارة ؟ فى طرح التحليل النفسى وجه نظر فرويد عن وظيفة الدين ونشأة العلاقة بين الفرد والدين ومايمثله فى الحضارة عبر التاريخ . تحميل كتاب مستقبل وهم تحميل كتاب مستقبل وهم المؤلف : سيجوند فرويد اللغة : العربية نوع الملف : pdf حجم الملف  :  1,58 MB

William Bouguereau

William Adolphe Bouguereau (1825-1905) Meditation (1901)   William Adolphe Bouguereau (1825-1905) Meditation (1901)

Search This Blog

الأنا والهُـو سيجموند فرويد psychology

Share it:

الأنا والهُـو سيجموند فرويد .


الأنا والهُـو سيجموند فرويد
الأنا والهُـو سيجموند فرويد .


لما تفكر في علم النفس فلابد وأنه سيخطر ببالك سيجموند فرويد.

يعد سيجموند فرويد (1856 - 1939) أهم عالم نفس على الإطلاق, كيف وهو الأب الروحي للتحليل النفسي وصاحب النقلة الجوهرية لعلم النفس . والذى اوصلها لمرحلة جديدة, أى العصر الحديث فى تاريخ علم النفس, يجعلنا تنقسم لمرحلتين: مرحلة ما قبل فرويد ومرحلة ما بعد فرويد, واليكم اشهر نظرياته فى التحليل النفسى

كتاب الأنا والهُـو


نظرية فرويد النفسية الأنا, الأنا الأعلى والهو.


identity , الأنا. ، self pictureو الأنا العليا wonderful-ego الهو، هي نظرية الأقسام الثلاثة التي عرفها فرويد في نموذجه البنيوي للنفس؛ وهم ثلاثة بنيات من حيث نشاط وتفاعل الحياة العقلية كما وصفها فرويد. حسب هذا النموذج النفسي،


الهو، هي مجموعة من الاتجاهات الغريزية الغير منسقة؛ والأنا العليا، تلعب دور نقدي ووعظي؛ في حين الأنا هي الجزء الواقعي المنظم الذي يتوسط بين رغبات الهو والأنا العليا و.بينما الأنا العليا قد تمنعك من فعل أشياء محددة قد تريد الهو أن تفعلها

على الرغم من أن النموذج بنيوي ويشير إلى أداة أو جهاز، فالهو والأنا العليا هي وظائف عقلية أكثر منها أجزاء في الدماغ ولا تتوافق مع بعضها البعض بواسطة هياكل جسدية فعلية مثل تلك التي يتعامل معها علم الأعصاب الدماغ ..

 

ظهرت مفاهيم الذات في المرحلة الأخيرة من تطور فكر فرويد: "النموذج البنيوي" (والذي تلى "نموذجه الاقتصادي" و"نموذجه الطبوغرافي") نوقش لأول مرة في مقال نشر عام 1920 بعنوان "ما وراء مبدأ اللذة" وأخذ طابعاً رسمياً وفُصل بعد ثلاث سنوات في كتابه "الأنا والهو".

الهو

يرى فرويد أن الهو هو الجزء الأساسي الذي ينشأ عنه فيما بعد الأنا والأنا الأعلى.، ويتضمن الهو جزئين:

جزء فطري: الغرائز الموروثة التي تمد الشخصية بالطاقة بما فيها الأنا والأنا الأعلى.

جزء مكتسب: وهي العمليات العقلية المكبوتة التي منعها الأنا (الشعور) من الظهور.

ويعمل الهو وفق مبدأ اللذة وتجنب الألم، ولا يراعي المنطق والأخلاق والواقع.، وهو لا شعوري. 

الأنا


الأنا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في أكثر حالاتها اعتدالاً بين الهو والأنا العليا، حيث تقبل بعض التصرفات بين هذا وذاك، وتربطها بقيم المجتمع وقواعده، حيث من الممكن للأنا ان تقوم باشباع بعض الغرائز التي تطلبها الهو ولكن في صورة متحضرة يتقبلها المجتمع ولا ترفضها الأنا العليا.

مثال: عندما يشعر شخص بالجوع، فان ما تفرضه عليه غريزة البقاء (الهو) هو أن يأكل حتى لو كان الطعام يخص شخص اخرً، بينما ترفض قيم المجتمع والأخلاق (الأنا العليا) مثل هذا التصرف، بينما تقبل الأنا اشباع تلك الحاجة ولكن بطريقة متحضرة فيكون الواجب ان يشتريه او يقايضه..

يعمل الأنا دائماً كوسيط بين الهو والعالم الخارجي فيتحكم في إشباع مطالب الهو وفقا للواقع والظروف الاجتماعية. وهو يعمل وفق مبدأ الواقع. ويمثل الأنا الإدراك والتفكير والحكمة والملاءمة العقلية. ويشرف الأنا على النشاط الإرادي للفرد. ويعتبر الأنا مركز الشعور إلا أن كثيرا من عملياته توجد في ما قبل الشعور ،وتظهر للشعور إذا اقتضى التفكير ذلك. ويوازن الأنا بين رغبات الهو والمعارضة من الأنا الأعلى والمحيط الخارجي، وإذا فشل في ذلك أصابه القلق ولجأ إلى تخفيفه عن طريق الحيل الدفاعية.

الأنا العليا


الأنا العليا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في صورتها الأكثر تحفظاً وعقلانية، حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية والمبادئ، مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية.

يمثل الأنا الأعلى الضمير، وهو يتكون بما يكتسبة و يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية. والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي، ويتجه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأن معاً..

إذا استطاع الأنا أن يوازن بين الهو والأنا الأعلى والواقع ,عاش الفرد متوافقا ،أما إذا تغلب الهو أو الأنا الأعلى على الشخصية أدى ذلك إلى اضطرابها.لأن أنظمة الشخصية ليست مستقلة عن بعضها البعض ،ويمكن وصف الهو بأنه الجانب البيولوجي للشخصية، والأنا بالجانب السيكولوجي للشخصية، والأنا الأعلى بالجانب السسيولوجى للشخصية.واللاواعي، وآلية الدفاع عن القمع.

 


pdf تأليف سيغموند فرويد

 تحميل كتاب الأنا والهُـو

الحجم : 3.55  MB 

 عدد الصفحات : 106


pdf











Share it:
Next
Newer Post
Previous
This is the last post.

psychology

Post A Comment:

0 comments: