about

about

Technology

Pageviews last month

Popular Posts

Emilio Sánchez-Perrier

(1855 - 1907) Emilio Sánchez-Perrier Spanish Emilio Sánchez-Perrier was born in Seville on 15th October 1855. He studied at the School of Fine Art in Seville under Joaquín Domínguez Bécquer (1817-1879) and Edouard Caro and subsequently under Carlos de Haes (1829-1898) at the San Fernando School of Art in Madrid. In addition to his early studies, he also met in 1871 the hugely influential painter Mariano Fortuny y Madrazo (1871-1949), and Martin Rico (1833-1908), with whom Sánchez-Perrier was later to become further acquainted in Paris. Sánchez-Perrier made his debut at the National Exhibition in Madrid and in 1879 was awarded a gold medal in Cadiz. He subsequently moved to Paris where he entered the studio of Auguste Boulard (1825-1897) and additionally worked in the studios of Jean-Léon Gérôme (1824-1904) and Félix Ziem (1821-1911). The community of Spanish artists was particularly close in Paris and Sánchez-Perrier rapidly befriended Luis Jiménez y Aranda (1845-1928), staying at his...

مشكلة الفن زكريا ابراهيم pdf

  تحميل كتاب مشكلة الفن PDF  كتاب مشكلة الفن مشكلة الفن المؤلف: زكريا إبراهيم قسم: اللغة: العربية تاريخ الإصدار: 30 ديسمبر 1998 الصفحات: 224 حجم الملف :3.86  ميجا بايت زكريا إبراهيم المؤلف كتاب مشكلة الفن والمؤلف لـ 34 كتب أخرى. زكريا إبراهيم (24 يوليو 1924- 27 أبريل 1976) مفكر وكاتب مصري. ولد الدكتور زكريا إبراهيم في مدينة القاهرة في 24 يوليو 1924، حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، عمل كأستاذ للفلسفة في جامعة القاهرة، ألف أكثر من 35 كتاب في مجالات الفلسفة والتربية، وعلم النفس وعلم الاجتماع والسير والتراجم، ومن أشهر مؤلفاته سلسلة (مشكلات الفلسفة). توفي في 27 أبريل 1976 بـالمغرب. حياته وتعليمه تلقي تعليمه الابتدائي والثانوي في "مدرسة فاروق الأول الثانوية"؛ التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة في عام 1940 وتخرج منها عام 1944. كان من بين زملائه في نفس الدفعة الدكتور يحيي هويدي عميد كلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ( ؟ – 2014 )؛ ووهيب عطا الله جرجس (1919- 2001) “المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي في الكنيسة القبطية فيما بعد ”. حصل علي درجة الماجستير في الفلسفة من ج...

تعليم رسم البورترية كتاب Portrait Drawing .

 تعليم رسم البورترية تحميل  كتاب  Portrait Drawing . pdf . تعليم رسم البورترية كتاب  Portrait Drawing . اللغة : انجليزية عدد الصفحات : 80 حجم الملف :14 MB Identifier-ark ark:/13960/t1tf2rz5t

Weird door handles

See more ideas about  door handles ,  door knobs , knobs and knockers. ...  Door handles  aren't often the star attraction of design.  

تعليم رسم البورترية

كتاب تعليم رسم الوجه ..البورتريه  تعليم الرسم   كتاب تعليم رسم الوجه البورتريه و طرق رسم اليد .  ككتاب تعليم اساسيات رسم الوجة بالظل والنور , وحركات الوجه . كما يركز على رسم تفاصيل الملامح ونسب التشريح للعين والانف بشكل مبسط , وطرق رسم اليد مع حركة الاصابع .  andrew loomis  drawing the head  and   hands نأليف : Andrew Loomis عدد الصفحات : 154 حجم الملف : 11 MB اللغة : انجليزية Identifier-ark ark:/13960/t2892754r

كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا PDF

 كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا  كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا . تأليف : شارل لالو . اللغة: العربية الصفحات: 206 حجم الملف: 5.47 ميجا بايت نوع الملف: PDF Identifier-ark ark:/13960/t2g81gg1c

فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين

تحميل كتاب فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين PDF  فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين . تأليف : صبحى الشارونى  تقديم  : د. ثروت عكاشة. الصفحات: 292 حجم الملف: 15.89 ميجا بايت نوع الملف: PDF Identifier-ark ark:/13960/t3vt9h877

التفضيل الجمالي , شاكر عبدالحميد

تحميل كتاب التفضيل الجمالي دراسة في سيكولوجية التذوق الفنى  PDF من افضل الكتب التى تناولت شرج المفاهيم الجمالية وتاريخ التذوق الفنى والتفضيل الجمالى على مر العصور وطرح ابعاد اجتماعية و   سيكولوجية تحدد من خلالها معانى وقيم الجمال . التفضيل الجمالي , شاكر عبدالحميد . الصفحات: 482 حجم الملف: 1.21 ميجا بايت نوع الملف: PDF

Blog Archive

Search This Blog

كتاب سوسيولوجيا المثقفين

Share it:

تحميل كتاب سوسيولوجيا المثقفين pdf  .



كتاب سوسيولوجيا المثقفين
 كتاب سوسيولوجيا المثقفين  .






وصف الكتاب

إذا نظرنا إلى شخصية المثقف الاجتماعية، فإنه لا بد لنا أن نصدم بازدواجية شخصيته وسط المجتمع الذي يحيا فيه. يقوم ذلك على التوتر بين النقل -المحافظ لقيم السلف من جانب، وعلى التجديد الخلاق من جانب آخر. تشكل هذه الازدواجية بحد ذاتها وفي جزء كبير منها، إجابة على حدث التاريخ ومسيرته. فالمثقفون يشكلون نوعاً من التناوب بين بنى النظام عند المجموعة وتأثيرات الحدث المحتملة... تعود وظيفتهم في قدمها إلى العصور البعيدة التي شهدت ولادة الكتابة والدولة، وإلى وضعية الكاتب، خادم الأمير ومستشاره (على أن تجمع هذه الكلمة التي تشير إلى النوع الإمبراطوريات والموك والكنيسة). أما في صورته الحديثة فإن المثقف قد ارتبط بشكل حميمي مع القطيعة التي دخلت قلب هذه الوظيفة السحيقة القدم، عبر ولادة الدولة العلمانية الحديثة، حيث تتطور وتتضاعف النشاطات الدينوية، من خلال العلم والتكنولوجيا والثقافة العلمانية ووسائل الإعلام الخ...

هذا الكتاب الصغير، كتبه مؤلف فرنسي، ولصالح جمهور فرنسي، أي أنه قد تحدد من الناحية الثقافية، ما يعني أن ترجمته ستطرح السؤال حول الإطار التاريخي والثقافي الذي تندرج فيه صورة المثقف. فهل سيتعرف المثقفون الناطقون بالعربية على ذواتهم في الصفحات التي ستلي؟ إذا سلمنا أن الحداثة واحدة، بمعنى أنها تجري على صعيد عالمي، بالتالي فهي لا يمكن أن تكون إلا واحدة بقدر ما تضم مجمل المجتمعات الموجودة وكلية الحضارات الحية، إذ سلمنا بذلك نصل إلى استنتاج يقول إن المثقف شخص حكوني، وهو في الوقت نفسه فاعل ملتزم بمجتمع وبثقافة محددة. وهذا ما يميزه هنا عن أسلافه، الذين ترتبط نشاطاتهم وعقائدهم ووظائفهم بقوة بجزئيات التقليد الديني والثقافي حيث يتكاملون معها.

وبالعودة لمتن الكتاب نجده بداية عرضاً تاريخياً لظهور المثقف بصوره المتعددة وصولاً إلى عصر الأنوار، أو إلى التنوير كما تشاء الفلسفة الإلمانية تسمية ذلك العصر، حيث قدر للمثقفين، وربما لأول مرة لعب أدوار منشطة في الحياة الاجتماعية والسياسية. مع الأنوار صار المثقف شخصية قائمة بذاتها، وحيوية، وصاحبة دور. وهذا ما أشار إليه كانط منذ أن وضع المقالة الأولى في معنى التنوير وإسناده التنوير إلى العقل، ما يعني ترادف ذلك مع العقلانية، علماً أن المثقفين المعاصرين قد دفعوا بمسحة العقلانية التي بلغت حد العقلانية الأداتية بعض الشيء إلى الوراء، لتقديم مسحات أخرى، كالإنسانية مثلاً، وجيرار ليكلرك لا ينسى ذلك بل يركز عليه في فصول متعددة ولدى تطرقه لبعض شخصيات المثقفين.

صحيح أن الكتاب ينظر إلى سوسيولوجيا المثقفين من زاوية غربية صرفة، وأحياناً من زاوية فرنسية حصرية إلا أنه يقدم مع ذلك رؤية بانورامية يمكن الاستفادة منها في التوسع إلى مجتمعات أخرى وإلى فئات مثقفة أخرى، وهذا ما فعله أحياناً، إذ مد دراسة إلى الأفق الروسي وناقش ما يسمى هناك بالنتلجنسيا وعلاقة ذلك بالثورة، قبلها ومعها وبعدها، والعلاقة بالمثقف في الجوار الأوروبي. ولم ينس النظرة الأميركية لذلك وتوسع هذا المفهوم على المتعاطين بالأدب والعلم والفن والنشر والصحافة، ويأتي ذلك انطلاقاً من فكرة التأثير في الرأي العام عموماً، وعلاقة المثقف أيضاً بالإعلام، سواء باستعماله لوسائل الإعلام أو بالدعاية الاجتماعية أو بالمشاركة في الحياة العامة، وهنا يأخذ سارتر موقفاً متميزاً، لما لعبه من دور إن من خلال فلسفته أو من خلال نشاطاته المتعددة أو لمشاركته المستمرة في الحركات الطالبية والعمالية والسياسية.

وإذا كانت الثقافة وجهاً من وجوه العمل السياسي فإن جيرار ليكلرك قد خصص أيضاً مقاطع وافرة لعلاقة المثقف بالأحزاب، لا سيما اليسارية منها، معتبراً ذلك نوعاً من الواجب الالتزامي أو التنويري من زاوية ما، ولهذا يعتبر هذا الكتاب سجلاً صورة للثقافة وللمثقفين في بلادنا، وهذا ما لا نجده بسهولة وافية.

ما هو الإطار التاريخي والثقافي الذي تندرج فيه صورة المثقف؟ ثمة من يقول إن المثقف شخص "كوني". وهو في الوقت عينه فاعل ملتزم بمجتمع وثقافة محددين، في حين تدعي التقاليد الكبرى الدينية والتاريخية، وما تزال، امتلاك الكلي وإعلان مسؤوليتها عنه، وما بين هذا وذلك تتموقع صورة المثقف وسط استقلالية معينة مع بعض التعالي عن كليات التقاليد وجزئيات الموروث التاريخي.

هذا الكتاب محاولة لمقاربة هذه الإشكاليات التي ما زالت تطرح حول علاقة المثقف بمحيطه وتاريخه وقبل ذلك وبعده بالسطة والتقاليد





تاريخ الإصدار: 01 يناير 2008
الصفحات: 147
حجم الملف: 2.48 ميجا بايت
نوع الملف: PDF





سوسيولوجيا المثقفين


Share it:

علم إجتماع

Post A Comment:

0 comments: