about

about

Technology

Pageviews last month

Popular Posts

Emilio Sánchez-Perrier

(1855 - 1907) Emilio Sánchez-Perrier Spanish Emilio Sánchez-Perrier was born in Seville on 15th October 1855. He studied at the School of Fine Art in Seville under Joaquín Domínguez Bécquer (1817-1879) and Edouard Caro and subsequently under Carlos de Haes (1829-1898) at the San Fernando School of Art in Madrid. In addition to his early studies, he also met in 1871 the hugely influential painter Mariano Fortuny y Madrazo (1871-1949), and Martin Rico (1833-1908), with whom Sánchez-Perrier was later to become further acquainted in Paris. Sánchez-Perrier made his debut at the National Exhibition in Madrid and in 1879 was awarded a gold medal in Cadiz. He subsequently moved to Paris where he entered the studio of Auguste Boulard (1825-1897) and additionally worked in the studios of Jean-Léon Gérôme (1824-1904) and Félix Ziem (1821-1911). The community of Spanish artists was particularly close in Paris and Sánchez-Perrier rapidly befriended Luis Jiménez y Aranda (1845-1928), staying at his...

مشكلة الفن زكريا ابراهيم pdf

  تحميل كتاب مشكلة الفن PDF  كتاب مشكلة الفن مشكلة الفن المؤلف: زكريا إبراهيم قسم: اللغة: العربية تاريخ الإصدار: 30 ديسمبر 1998 الصفحات: 224 حجم الملف :3.86  ميجا بايت زكريا إبراهيم المؤلف كتاب مشكلة الفن والمؤلف لـ 34 كتب أخرى. زكريا إبراهيم (24 يوليو 1924- 27 أبريل 1976) مفكر وكاتب مصري. ولد الدكتور زكريا إبراهيم في مدينة القاهرة في 24 يوليو 1924، حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، عمل كأستاذ للفلسفة في جامعة القاهرة، ألف أكثر من 35 كتاب في مجالات الفلسفة والتربية، وعلم النفس وعلم الاجتماع والسير والتراجم، ومن أشهر مؤلفاته سلسلة (مشكلات الفلسفة). توفي في 27 أبريل 1976 بـالمغرب. حياته وتعليمه تلقي تعليمه الابتدائي والثانوي في "مدرسة فاروق الأول الثانوية"؛ التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة في عام 1940 وتخرج منها عام 1944. كان من بين زملائه في نفس الدفعة الدكتور يحيي هويدي عميد كلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ( ؟ – 2014 )؛ ووهيب عطا الله جرجس (1919- 2001) “المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي في الكنيسة القبطية فيما بعد ”. حصل علي درجة الماجستير في الفلسفة من ج...

تعليم رسم البورترية كتاب Portrait Drawing .

 تعليم رسم البورترية تحميل  كتاب  Portrait Drawing . pdf . تعليم رسم البورترية كتاب  Portrait Drawing . اللغة : انجليزية عدد الصفحات : 80 حجم الملف :14 MB Identifier-ark ark:/13960/t1tf2rz5t

Weird door handles

See more ideas about  door handles ,  door knobs , knobs and knockers. ...  Door handles  aren't often the star attraction of design.  

تعليم رسم البورترية

كتاب تعليم رسم الوجه ..البورتريه  تعليم الرسم   كتاب تعليم رسم الوجه البورتريه و طرق رسم اليد .  ككتاب تعليم اساسيات رسم الوجة بالظل والنور , وحركات الوجه . كما يركز على رسم تفاصيل الملامح ونسب التشريح للعين والانف بشكل مبسط , وطرق رسم اليد مع حركة الاصابع .  andrew loomis  drawing the head  and   hands نأليف : Andrew Loomis عدد الصفحات : 154 حجم الملف : 11 MB اللغة : انجليزية Identifier-ark ark:/13960/t2892754r

كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا PDF

 كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا  كتاب مباديء علم الجمال الاستيطقا . تأليف : شارل لالو . اللغة: العربية الصفحات: 206 حجم الملف: 5.47 ميجا بايت نوع الملف: PDF Identifier-ark ark:/13960/t2g81gg1c

فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين

تحميل كتاب فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين PDF  فن النحت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين . تأليف : صبحى الشارونى  تقديم  : د. ثروت عكاشة. الصفحات: 292 حجم الملف: 15.89 ميجا بايت نوع الملف: PDF Identifier-ark ark:/13960/t3vt9h877

التفضيل الجمالي , شاكر عبدالحميد

تحميل كتاب التفضيل الجمالي دراسة في سيكولوجية التذوق الفنى  PDF من افضل الكتب التى تناولت شرج المفاهيم الجمالية وتاريخ التذوق الفنى والتفضيل الجمالى على مر العصور وطرح ابعاد اجتماعية و   سيكولوجية تحدد من خلالها معانى وقيم الجمال . التفضيل الجمالي , شاكر عبدالحميد . الصفحات: 482 حجم الملف: 1.21 ميجا بايت نوع الملف: PDF

Blog Archive

Search This Blog

كتاب المجمل في فلسفة الفن

Share it:

تحميل كتاب المجمل في فلسفة الفن PDF



المجمل في فلسفة الفن

 كتاب المجمل في فلسفة الفن




المؤلف : ب. كروتشه.

الصفحات: 172
حجم الملف: 3.56 ميجا بايت
نوع الملف: PDF


pdf للتحميل



 ب. كروتشه


يرى كروتشه . أن الفن رؤية وحدس كموضوع خارجي (شيء أو شخص) أو كموضوع داخلي (عاطفة أو مزاج)، يعبر عنه الفنان باللغة أو اللون أو النغم أو الحجر، ولاينفصل التعبير عن الرؤية، حيث يمزج بينهما العمل الفني، ومن ثم يستوي القول إن الفن مضمون أو إنه شكل. والعمل الفني هو صورة ذهنية يؤلفها الفنان ويعيد متذوقو الفن تأليفها، وليس الفن سوى عرض الشعور مجسماً في صورة ذهنية.
ولاينبغي الخلط بين الفن وبين المعرفة الجمالية التصورية، فالفن ليس سوى نشاط الروح، والجمال غير موجود في الطبيعة؛ لأن الجمال والفن فكرة واحدة من الممكن التعبير عنهما بلفظين مختلفين، وعلم الجمال  هو العلم الذي يدرس تجلي الروح في جميع مظاهره والذي تعبر فيه الروح عن نفسها في أمثلة جزئية مجسمة.وليس المعنى الأخلاقي أو الديني في الأثر الفني هو الذي يُكّون الجمال، لأن الجمال لايوجد فقط في المضمون، إنما في الشكل والمضمون معاً، وهذه الرابطة تقوم في العاطفة والخيال معاً، باعتبارها تركيباً قبلياً للعيان الجمالي الحسي. ولا يوجد موضوع فني خارج الوحدة العضوية بين الخيال والعاطفة، والصورة الخالية من العاطفة هي شكل خاوٍ، وكذلك العاطفة من دون صورة هي مادة عمياء، فهنالك وحدة بين الخيال العقلي وبين التعبير عنه، فلا توجد صورة جميلة من دون ألوان وخطوط، كما لا توجد صورة موسيقية من دون نغمات وتوافقات، ويعتبر كروتشه أن الشعر هو الدرجة الأولى في الفن.
مارست فلسفة كروتشه الغنية تأثيراً قوياً في الفلسفة الإيطالية والأوربية برمتها، واحتلت أعماله مكانة بارزة في كلاسيكيات مثالية القرن العشرين، فكان له أثر كبير في معظم من أتى بعده من المفكرين والفلاسفة
.
 

Share it:

الفلسفة

فلسفة الفن

Post A Comment:

0 comments: